ENGLISH
Copyright 2017 - Custom text here

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يشترط لقبول الطـلاب مـا يلي :

أن يكـون الطـالب حـاصلا علـى شهادة الثانويـة العامـة أو مـا يعادلـها فـي حدود ما يقرره مجلس الكليـة مـن أعداد سـنويا لكـل شـعبة .

  1. النجـاح فـي اختبـارات القـدرات الفنيـة اللازمـة لشـعب التخصـص طبقـا  لمـا يحدده مجلـس الكليـة .
  2. اجتيـاز الاختبـارات الشـخصية والاختبـارات الخاصـة بالليـاقـة لمهنـة التدريـس .
  3. أن يكون لائقـا طبيـا علـى نحـو يمكنه مـن متابعـة الـدراسة والقيـام بمتطلباتــها.
  4. يقتصـر القبـول بشـعبة الاقتصـاد المـنزلي علـى الطالبـات مـن القسـم العلمـي عــلوم وتكنولوجــيا التعليــم علــمي رياضــة والاعــلام أدبـي .
  5. أن يكــون الطــالب متفرغـاُ تفـرغاُ تامــاُ للدراســة بالكليــة .

نظـام الدراســة والامتحانــات :

  1. مدة الدراسة بالكليـة لنيـل درجة البكالوريوس أربع سنوات دراسية عـلى نظـام الفصليـن الدراسـيين بحيـث يسـتكمل الطـالب ثمانية فصول دراسية وبحيث لا تقل الدراسة عـن ثلاثيـن أسـبوعاُ فـي العـام الدراسـي بفصليـه .
  2. ينتهي الفصل الدراسي الاول قبـلعطلـة نصف العـامالدراسـي بامتحان في المقرراتالمنتهية فيماعدا المقرراتالمتصلةوينتهي الفصل الدراسي الثاني بامتحان في نهاية العام الدراسي وتعلن نتائج كل فصلعلىحده في حينه، ويكون التقديرالعام للفصلين معا في نهاية كل عام دراسي .
  3. ينقل الطـالب الـى الفرقـة الأعلـى إذا كـان ناجحـاً في جميـع مـواد الفصليـن   الدراسـيين أو كـان راسـباُ فيمـا لا يزيـد عـن مـادتين ويـؤدى الطـالب الامتحـان  فـي المقـررات التـي رسـب فيـها مـع طـلاب الفرقـة التـى تـدرس فيـها هــذه المقررات في الفصـل الدراسـي الـذى تـدرس فيـه.
  4. يعقد دور ثـان فـي شـهر نوفمـبر مـن كـل عـام لطـلاب الفرقـة الرابعـة الذين  يرسـبون فيمـا لا يزيد عـن مقرريـن مـن مقـررات الفرقـة الرابعـة أو مـا قبلـها واذا تكرر رسوبهم امتحنوا فيما رسبوا فيه مـع طـلاب الفصـل الدراسي الذى يدرس فيه هذا المقرر حتـى يتـم نجاحهم .
  5. يجوز ان يشمل البرنامج الدراسي لبعض الشعب التخصصية رحلات علمية تشكل جزءا  متمما للبرنامج، وفقا  لما تقترحه مجالس الاقسام العلمية وبعد موافقة مجلس الكلية سنويا .
  6. تنظم الكلية تدريبـا طلابيـا علـى التدريـس ( التربيــة الميدانيــة ) بمــدارس التعلــيـــم الاساســي لطلاب الفرقـة الثالثــة و الفرقة الرابعــة ودلـك بمعـدل يـوم واحـد أسبـوعيا طـول العـام ولفـترة متصلـة للتقيم النهائى.
  7. الطــالب الراسـب فـي مقــرر التربيـة الميدانيــة يبقــى للاعـــادة حـــتى ولـــو كــان راســبا فــي هـذه المـادة فـقــط .
  8. يشترط للسماح للطالب بدخول الامتحان في اى مقرر أن يكون مستوفيا نسبة حضور لا تقل عن 75% في هذا المقرر، ويصدر مجلس الكلية بناء على طلب مجالس الاقسام المختصة قراراُ بحرمان الطالب من دخول الامتحان في المقررات التى لم يستوفي فيها نسبة الحضور المذكورة، ويقيد الطالب في هذه الحالة راسباُ في هذه المقررات الا ادا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية فيعتبر غائباُ بعذر مقبول، على ان يتقدم بالعذر في موعد لا يقل عن اسبوعين قبل موعد امتحان الفصل الدراسي ما لم يكن عذرا قهريا يقبله مجلس الكلية .
  9. الطالب الذى يؤدى الامتحان في أى مقرر للمرة الثانية بسبب رسوبه في هذا المقرر أو غيابه فيه بدون عذر مقبول يحسب له تقدير النجاح في هذا المقرر بحد أقصى نهاية درجة المقبول أما الطالب الذى يؤدى الامتحان في مقرر قد غاب عنه بعذر مقبول فيحتفظ بنفس الدرجة والتقدير الذى يحصل عليه في امتحان هذا المقرر .
  10. يقرر نجـاح الطـالب سـواء فـي المقـرر الواحــد أو فـي التقديــر العــام للمقررات الدراسية فـي نهايـة العـام الدراســي بـأحد التقديـرات الآتيـة :-

- ممتــاز       85% فأكثر مـن مجمـوع الدرجـات .

- جيد جــداً      75% إلى أقـل مـن 85% من مجمـوع الدرجـات .

- جـيـد         65% إلى أقـل مـن 75% من مجمـوع الدرجـات .

- مقبـول         50% إلى أقـل مـن 65% من مجمـوع الدرجـات ويقدر رسـوب الطـالبـأحد التقديريـن الآتييـن :

- ضعيـف       30% الى أقـل مـن 50% من مجمـوع الدرجـات 0

- ضعيـف جـداً  أقـل مـن 30% من مجمـوع الدرجـات .

ب - يحسب التقدير العام للطالب في درجة البكــالوريوس علــى أســاس متوســط المجمـوع الكلــي للدرجــات التـى حـصــل عـلـيـهــا فـي كـل السـنــوات الدراسـيــة ( المجمــوع الــتراكمي) .

  1. يمنـح الطالب مرتبة الشرف اذا كان تقديره العام في الفرق الأربع لا يقل عن جيد جدا،  وبشرط ألا يكون الطالب قد رسب في امتحان أي مقرر دراسي في اى فرقـة بشرط لم يأخذ الطالب رأفه خلال مدة دراسته فى الكلية.

وتمنـح مرتبـة الشـرف كـالآتي :- مع مرتبة الشـرف اذا كان متوسـط تقديـرات السـنوات الاربع ممتاز/ جيد جداُ مع مرتبة الشرف .

د. اذا كان متوسط تقديرات السنوات الاربع جيد جداُ .يكـون ترتيـب أوائـل الخريجيـن فـى البكــالوريوس بـالمجموع الــتراكمى الاعلى بصرف النظر عـن حصول الطـالب علـى مرتبـة الشـرف .

11. المشــروع التخصصــي :يـــــدرس الطالـــــب فـــــي الفرقـــــــة الرابــعــــة بـجمـيــــع الشعــــب مــــقرر ( المشـــروع التخصصــي) فــي أحــد المجــالات الفنيـــة التخصصيــة الــواردة بالخطـــة الدراســية للشــعبة بواقــع (4) ســاعات أســبوعياُ طــوال العـــام الدراســـي ، ويخصــص لــه 50 درجــة مــن المجمــوع الكــلــى وليـــس لـه نهايــة صغــرى ,ويتــم تقييــم المشروع بلجنة تحكيم ثلاثيـــة يحددها مجلــــس القســــم المختص بعــد موافقة عميد الكلية في نهاية العام الدراســي ولا تحتسب له اعمال سنة وتحتسب ساعات المشروع لأعضاء هيئة التدريس والمعاونين المشرفين على المشروع بالخطة الدراسية بحد اقصى مجموعتين ( 8 ســـاعـــــات أسبــــوعيــــاً).

أحــــــــكـام أنــــتـقــالـــيـــــــة

تطبق هــذه ااـلائحــة علــى الطــلاب الـمـقبوليــن بالفرقــة الأولــى أو البــاقـيـن لـلاعــادة بــها ، اعتبــاراً مــن العـــام الجــامعي 2000/2001 ، ويعتــبر الطــلاب المقيـــدون بالفـرقــة الـثانيــة والثـالثـة والرابعــة فــي نـفــس العــام الجــامـعي غــير ملزميــن بمـا جــاء بــها ويســتمر موقفــهم ســواء بالنســبة لنصــوص الائحــة أو جــداول الخطــط الدراســية – خـاضعــاً لللـوائـح القائمـة قبــل ذلـك كمرحلــة انتقاليــة .

تعليمات التسجيل للطلاب:  

أ)السنة الدراسية :فصلان رئيسان وفصل صيفي إن وجد .

الفصل الدراسي :مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعا تدرس على مداها المقررات الدراسية ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيلوالاختبارات النهائية .

المستوى الدراسي:هو الدال على المرحلة الدراسية، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات أوأكثر، وفقا للخطط الدراسية المعتمدة .

المقرر الدراسي : مادة دراسية تتبع مستوى محددا ضمن خطة الدراسة المعتمدة في كل تخصص ( برنامج ) ويكون لكل مقرررقم ورمز واسم ووصف مفصل لمفرداته يميزه من حيث المحتوى والمستوى عما سواه من مقررات ، وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة والتقييم والتطوير ، ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب أو متطلبات سابقة أو متزامنة معه

الوحدة الدراسية :المحاضرة النظريةالأسبوعية التي لا تقل مدتها عن ستون دقيقة أو الدرس العملي أو الميداني  الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة اسبوعياً.

ب) درجة الأعمال الفصلية :الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات وبحوث و أنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي .

ج ) الاختبار النهائي :اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية الفصل الدراسي .

د) الدرجة النهائية :مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافاً إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر ، وتحسب الدرجة من مائة

نظام المستويات:هو نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسيين ، ويمكن أن يكون هناك فصل دراسي صيفيتحتسب مدته بنصف مدة الفصل الرئيسي وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية التي يقرها مجلس الجامعة .

التخرج :يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول.

شروط الحصول على مراتب الشرف :- أن لا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة  وألا يقل تقديرة عن جيد جدا او امتياز في جميع سنوات الدراسة.

  • أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.

نظام التحويل :

أولاً التحويل من كليات متناظرة :

شروطها:

  1. ان يكون الطالب ناجح ومنقول الى الفرقة الاعلى في الكلية المحول منها.
  2. أن يتقدم الطالب بأسباب التحويل (نقل ولى الامر- وجود عمل للزوج في نطاق الكلية المحول اليها) مع تقديم الاوراق الداله على ذلك.
  3. الا يزيد عدد المقررات التى يتحملها الطالب في الكلية المحول اليها عن مقررين وذلك بعد اجراء المقصة اللازمة ويدخل الطالب الاختبار في هاتين المادتين مع التخلفات قبل الاختبار النهائى.

ثانياً: التحويل من الكليات الغير متناظرة:

  1. ان يكون الطالب حاصل على المؤهل من نطاق محافظة أسوان.
  2. أن يكون الطالب مقيدا في كلية من كليات الجامعات والمعاهد المعترف بها.
  3. تحويل الطلاب المستجدين المرشحين للقبول بالجامعات أوالراغبين في نقل قيدهم من كلية الى أخرى غير متناظرة:

 عن طريق مكتب التنسيق الإلكترونى خلال المدة المسموح بها عقب كل مرحلة والتى يحددها مكتب التنسيق الرئيسى عن طريق النت وذلك بالنسبة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة لنفس العام وعدم قبولهم أونقل قيدهم عن طريق الكليات والجامعات.

-التحويل عن طريق الجامعات وبعد مواعيد مكتب التنسيق :

يتم قبول طلبات الطلاب الراغبين في تحويلهم من الكليات المتناظرة ضمن تقليل الإغتراب ولجمع شمل الأسرة أونقل قيدهم من الكليات غيرالمتناظرة في حدود الحد الأدنى الذى قبلته الكلية في سنة حصوله على الثانوية العامة وعليهم تقديم الأوراق المطلوبة الآتية:

  • تغيير محل السكن قبل 6 شهور من التقدم للجامعة من خلال -كتاب مكتب التنسيق خلال شهر من تاريخ الاعلان عن ذلك.
  • (ايصال كهرباء-مياه-تليفون)- صورة من شهادة الثانوية العامة-النقل بقرار ادارى لولى الأمر من السلطة المختصة- سداد مبلغ 200 جنيها"لحساب صندوق الخدمات التعليمية"

ثالثا:التحويل بين الكليات المتناظرة(الفرق الأعلى)

-أن يكون الطالب ناجحا "ومنقولا"الى فرقة أعلى في الكلية المحول منها.

-أن يكون التحويل نقل القيدمركزيا على مستوى كل جامعة.

-ألاتزيد نسبة المحولين عن 20% من عدد الطلاب المقيدين بالفرقة المطلوب التحويل إليها وفقا لقواعد معلنة بكل كلية.

_أن تكون الأولوية للتحويل وفقا للتقدير الحاصل عليه الطالب .

_لايجوز قبول طلبات لتحويل الطلاب بين الكليات المتناظرة بعد مضى شهر من بدء الدراسة.

_لا يجوز فرض أى مقابل مالى على الطلاب في التحويل بين الكليات المتناظرة.

_يحق للطالب استخراج بيان حالة من الكلية المقيد بها لتقديمه إلى أى جهة أخرى وفى أى وقت .

f t g m